صحة الأطفال

وصفات طبيعية لعلاج الزكام عند الاطفال

عندما يصاب طفلكِ الدارج بالزكام، لا تُسرعي به إلى الطبيب ليكشف عليه ويصف له دواءً يمكن ألاّ ينفعه، بل إمنحي هذه الوصفات المنزلية الطبيعية فرصةً لاثبات مدى فعاليتها في علاج نزلات البرد والقحة عند الأطفال من دون التسبّب لهم بأي تأثيرات جانبية:

غرغرة الماء والملح

إمزجي القليل من الملح في كوبٍ من الماء الدافئ، وعلّمي طفلكِ أن يغرغر بها. في البداية، سيرفض صغيرك القيام بهذه الخطوة، لكن لا تستسلمي من المرة الأولى وحاولي معه مراراً وتكراراً. فالماء والملح هو أفضل علاج للزكام على الإطلاق.

شراب ماء النانخة

إغلي بعض بذور النانخة (Ajwain) في كوب من الماء، ثم دعي طفلكِ يرتشف عصيرها على دفعاتٍ صغيرة.

التدليك بالثوم وزيت الخردل

سخّني القليل من زيت الخردل مع بضع فصوص من الثوم، وافركي المزيج على صدر طفلكِ وظهره وحلقه وقدميه. فهذه الطريقة بالتدليك ستُبقي جسم صغيركِ دافئاً وتساعده على مكافحة نزلات البرد.

الحليب واللوز

أَضيفي بعض الحليب الدافئ إلى عجينة اللوز وشجّعي طفلكِ على لعقها بمعدل 3 إلى 4 مرات في اليوم، وسترين كم سيخفّ رشحه!

الثوم

يشكّل عصير الثوم علاجاً فعّالاً للزكام. ولكنّ طعمه الحاد قد يمنع صغيركِ من شربه، من هنا، ضرورة تخفيفه ببعض الماء أو بملعقة من العسل.

العسل

إن كان طفلكِ مصاباً بالرشح المصاحب للقحة، لا تتردّدي في تقديم العسل له. ولمزيد من الفعالية، يمكنكِ مزجه مع القليل من عصير الزنجبيل أو بودرة الفلفل الأسود أو بودرة السوس. كما يمكنكِ أن تُعدّي منه مغلياً مع ملعقتين من عصير الليمون الحامض.

اترك تعليقاً

إغلاق