صحة الأطفال

هل يمكننا اختيار افضل مضاد حيوي للاطفال؟

غالبا ما تسأل الام نفسها ما هو افضل مضاد حيوي للاطفال، ولكن بما ان مضاد الاطفال يوصف بعد التشخيص الحالة المرضية، لا يمكننا تحديد افضل مضاد حيوي للاطفال. لذلك سنعرفك اليوم على لائحة اشهر مضادات قد يصفها الطبيب لطفلك مع تقديم شرح بسيط عن وظيفة كل دواء.

اشهر المضادات الحيوية:

1- أموكسيسيلين:

ليس من المستغرب ان يكون الأموكسيسلين اشهر مضاد حيوي للاطفال والأكثر شيوعا. الأموكسيلين أو الأموكسيسيلين هو مضاد للاطفال غير مرتفع السعر وهو غالبا ما يعتبر من الأدوية العامة التي توصف لعلاج التهاب الحلق، الإصابة بالتهاب رئوي، التهابات الأذن، والتهابات الجيوب الأنفية.

2- أزيثروميسين:

زيثروماكس او أزيثروميسين هو مضاد حيوي للاطفال ذات الاستعمالات العامة. ومن اشهر دواعي استخدامه هو الاصابة باعراض التهاب الاذن الخفيف العوارض والحاد.

3- سيفدينير:

أومنيسيف او سيفدينير هو مضاد للاطفال يستخدم عادة لعلاج التهابات الجيوب الأنفية، التهابات الأذن، واعراض الالتهاب الرئوي. لا يعتبر هذا الدواء عامة الخيار الاول للاطباء وذلك نسبة لغلاء سعره مقارنة بالمضادات الحيوية الاخرى.

4- سيفالكسين:

على عكس المضادات الحيوية الي سبق وعددناها، ان السيفاليكسين هو مضاد حيوي للاطفال يعمل على علاج مشاكل محددة في الجسم مثل علاج التهاب الحلق العصبي، الالتهابات الجلدية، والالتهابات العظمية والمفاصل. هذا الدواء متاح في الصيدليات بكثرة نظرا لسعره الذي يعتبر رخيصا الى حد ما.

5- ميثوبريم:

ان هذا الدواء هو افضل مضاد حيوي للاطفال يستخدم بشكل شائع لعلاج التهابات المسالك البولية. كما يتم استخدامه في كثير من الأحيان لعلاج عدوى العنقوديات الذهبية التي تقاوم للعلاج القائم على تناول مضاد الميثيسيلين.

6- موبيروسين:

إن موبيروسين هو مضاد للاطفال موضعي يوصف عادة لعلاج الالتهابات الجلدية البكتيرية، مثل القوباء . يتواجد هذا الدواء في كافة الصيدليات على شكل المرهم الكريم للجلد، ولكن نشير هنا الى ان مرهم الموبيروسين يكون أقل كلفة بكثير من الكريم.

7- سيبروفلوكساسين:

سيبرودكس هو الاسم التجاري لهذا المزيج من المضاد حيوي مع الستيرويد الذي غالبا ما يستخدم لعلاج التهاب الأذن الوسطى والتهاب الأذن الخارجية او ما يعرف بعدوى السباح لدى الاطفال الذين يعانون من طبلة اذن مثقوبة.

8- الأموكسيسيلين والكلافولانات:

يجمع دواء أوغمنتين بين الأموكسيسيلين ومثبط البوتاسيوم مما يساعد الجهاز المناعي للطفل على التغلب على البكتيريا المقاومة يستخدم هذا العقار المركب عادة لعلاج التهابات الأذن، التهابات الجيوب الأنفية، الالتهاب الرئوي، لدغات الحشرات الملتهبة والتهابات الفم. بالإضافة الى ذلك، تتوفر في الصيدليات جرعة قوية المفعول من دواء الاغمنتين الذي يعمل على علاج وتخفيف اعراض مرض الالتهابات الرئوية العقدية المقاومة.

من الضروري ان نشير هنا الى ان اسماء المضادات الحيوية للاطفال قد تختلف في بعض الاحيان وذلك لاختلاف الاسم التجاري عن الاسم العلمي. ولكن من الضروري التأكد من الصيدلي أن الدواء الذي يقدمه لك يحتوي نفس التركيبة الكيميائية للعقار الذي كنت تنوين الحصول عليه وذلك لتجنب اصابة الطفل بمضاعفات جانبية تؤثر على حياة الطفل بشكل سلبي.

هذا ونشدد كالعادة على ضرورة استشارة الطبيب قبل تقديم اي دواء لطفلك وخاصة اذا كان هذا الدواء هو مضاد حيوي وذلك لتضمني تلقي طفلك العلاج المناسب للمرض الذي يعاني منه. اذ ان وظائف المضادات الحيوية متعددة ومختلفة وتحدد بحسب نوع المرض وحدته.

اترك تعليقاً

إغلاق