صحة الاسرة

8 عادات يجب تجنبها قبل النوم

هناك الكثير من النصائح حول ما يجب القيام به للحصول على النوم المريح، لكن هناك أيضاً بعض العادات التي نمارسها بشكل تلقائي والتي من شأنها أن تتسبب ببعض اضطرابات النوم. ومن أهم تلك العادات:

1- ممارسة التمرينات الرياضية:

“ينبغي عدم ممارسة الرياضة خلال ثلاث ساعات قبل وقت النوم المعتاد، فمن الممكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم فتتسبب بالعرق الشديد، مما يولّد صعوبات خلال النوم”.

2- مشاهدة التلفاز أو تصفح الكمبيوتر:

“يمكن أن يتسبب مشاهده التلفاز أثناء وقت النوم إعاقه  قدرة الجسم على النوم، كما أن الأضواء الساطعة عبر شاشة التلفاز تمنع إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يشجع على النوم الجيد داخل الجسم، لذلك.. للحصول على النوم الجيد ينبغي إغلاق التلفاز والكمبيوتر قبل النوم بحوالي ساعة.

3- أخذ حمام دافئ قبل النوم مباشرة:

“الحمام الدافئ قبل النوم مباشرة يساعد على زيادة درجة حرارة الجسم والتعرق الشديد، مما قد يتسبب في اضطرابات النوم”.

4- شرب الكثير من السوائل:

“خاصة المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول، فهي تتسبب في صعوبات النوم، كما أن الإكثار من تناول أي سائل كان يتسبب في بعض الصعوبات خلال النوم مع كثرة الرغبة في الذهاب للحمام”.

5- تناول بعض الأطعمة الدسمة:

“لابد من تناول بعض الأطعمة الخفيفة خلال وجبة العشاء، كما ينصح بتناول وجبة العشاء مبكراً قبل النوم بفترة كافية، يراعى عدم تناول الأطعمة الدسمة مع اختيار الأطعمة الغنية بالميلاتونين أو التربتوفان، فهي تساعد على النوم الصحي المريح”.

6- العمل أو الدراسة:

“ينصح عدم ممارسة بعض الأعمال التي تحتاج للتركيز الشديد، كبعض الأمور المتعلقة بالعمل أو الدراسة، فهي تساعد على تنشيط الدماغ، وقد تتسبب في بعض التوتر غير المرغوب فيه قبل النوم”.

7- قراءة الروايات أو القصص الممتعة:

“قد تكون تلك عادة يومية للكثير من الأشخاص، ولكن قراءة القصص الممتعة قبل النوم تجذب القارئ بشدة، مما يتسبب في الرغبة في قراءة المزيد فيساعد ذلك على التأخر في النوم، كما أنها تساعد على تنشيط المخ والتفكير في أحداثها، لذلك ينبغي قراءة بعض الكتب التي تجذب قارئها قبل النوم”.

8- إجراء النقاشات الحادة:

“لا تذهب للنوم  بعد العراك أو التعرض للمشكلات مما يتسبب في صعوبات النوم”.

اترك تعليقاً

إغلاق