صحة الأطفال

تربية الحيوانات.. هل هي مفيدة لأطفالك؟

إن ظاهرة اقتناء الأطفال والمراهقين للحيوانات الأليفة في المنزل أصبحت ظاهرة منتشرة بكثافة، حيث بت ذلك ملحوظاً خصوصاً على شبكات التواصل الاجتماعي التي صارت تشهد سباقاً بين الشباب لمشاركة صور حيواناتهم التي يربونها.. ولكن يأتي السؤال، هل يمكن أن يكون اقتناء الحيوانات الأليفة في المنزل ذا فائدة للأطفال؟

أشارت أحدث الدراسات إلى أن لتربية الحيوانات الأليفة داخل المنزل فوائد كثيرة من الناحية النفسية والاجتماعية، فضلاً عن التأثير الإيجابي في شخصية الأطفال.

هذا، ونقدم لكم بعضها فيما يلي:

أولاً:- فوائد بدنية.. ترويض الحيوان الأليف بالمشي معه خارج المنزل، إضافة إلى اللعب معه، من أكثر الأنشطة المفيدة لبدن الطفل، حيث تحثه على الحركة، والإكثار من الأنشطة البعيدة عن غرف البيوت، وبعيداً عن التلفاز، والألعاب الإلكترونية مما يكسب الطفل مهارات بدنية واجتماعية جديدة.

ثانياً:- فوائد اجتماعية.. إن اقتناء حيوان أليف قد يحسن من تواصل الأطفال مع الآخرين!، يميل الطفل صاحب الحيوان الأليف للتواصل مع أطفال يمتلكون حيواناً مثله، واللعب معهم، ومشاركتهم الخبرات!، كما أن الحيوان الأليف قد يكون أفضل صديق للطفل الوحيد الذي ليس له أشقاء يشاركونه اللعب.

ثالثاً:- فوائد وجدانية.. يمكن لتربية الحيوانات الأليفة أن تطور من مهارات الطفل العاطفية، كتقدير الذات، وحس المسئولية، حيث أن العناية بالحيوانات من أمور الطعام، والشراب، وزيارة الطبيب البيطري ، جعل الطفل شريكاً في هذه المهمة يقوي من بناء شخصيته، كما يتعلم الطفل من تربية تلك الحيوانات أهمية العطاء، والرحمة، والمساعدة لهذا الكائن الذي يعتمد عليه في العديد من الأمور.

اترك تعليقاً

إغلاق