صحة الاسرة

كيف يمكنك التحكم في مواعيد خروج وعودة أبنائك

من المؤكد أن من الأمور التي تضايق البنات والشباب في فترات المراهقة هي التحكم في مواعيد الخروج والعودة إلى المنزل حيث أنها تصيبهم بالكثير من الحرج أمام أصدقاءهم . ولكن يجب على الآباء والأمهات أن يقوموا بوضع القواعد التي يجب ابتاعها داخل وخارج المنزل حتى يسود البيت النظام والهدوء ويجب أن يكون هناك عقاب قاسي على من يخالف تلك القواعد حتى يحافظ الأولاد دائما أن يلتزموا بها.

ولكن يجب على الآباء أن يتسموا بالمرونة والتفاهم بعض الشئ مع أولادهم حيث أنه هناك بعض الظروف التي تجبر أولادهم على التأخر مثل أعياد الميلاد أو الأفراح وغيرها لذلك يجب على الآباء أن يراعوا تلك الظروف حتى يستطيع أولادهم الالتزام بالقواعد بعد ذلك في الأيام العادية.

 

كيف تقومي بتحديد المواعيد التي تناسبك وتناسب أولادك؟

اولا – يجب أن تعرفي جيدا متطلبات أبنائك وتشاركيهم معك أيضا في اختيار المواعيد حتى يكونوا على أتم الاستعداد أن يقوموا بالالتزام بتلك المواعيد وحاولي أن تظهري لهم بعض المرونة خلال تحديد الموعد حتى يكونوا مشاركين بشكل أساسي في تحديد الموعد حيث أن ذلك سوف يدفعهم في معظم الأحيان إلى الالتزام به.

ثانيا – حاولي أن تجعلي أبنائك هم الذين يقومون بتحديد العقاب الذي يقع على من يخالف تلك القواعد والقوانين واحرصي بقدر كبير على أن تكون قاسية حتى تكون سببا كافيا لتخويفهم من مخالفة تلك القوانين

ثالثا – يجب أن تكوني صارمة إلى حد ما في تلك القوانين ولا تسمحي لأولادك كثيرا بأن يقوموا بطلب الإذن بالتأخير عن الموعد المحدد أو المبيت عند أحد الأصدقاء وهم خارج المنزل فهذا قد يعني حدوث بعض الأمور الغريبة التي تمنعهم عن العودة إلى المنزل في تلك الساعات.

كيف يمكنك التحكم في مواعيد خروج وعودة أبنائك

عليك الأخذ بالاعتبار دائما أن أولادك يكبروا يوما بعد يوم وأن كل مرحلة ولها طريقة تعامل معينة وأسلوب معين لذلك يجب عليك أن تكوني كثيرة المناقشة والجلوس مع أولادك حتى تكوني دائما مدركة لطريقة تفكيرهم وظروف الحياة التي يمروا بها مع أصدقائهم.

اترك تعليقاً

إغلاق