التغذية

تعرف على فوائد البقدونس

البقدونس من افضل الخضروات بسبب لاحتوائه على فوائد البقدونس صحية كثيرة ، من فوائد البقدونسللجسم انه طارد للريح و يزيل السموم من الجسم و مدر للبول ، من فوائد البقدونس ايضا منبه و ملين و طارد للحمى ، و فى الاسطر القليلة القادمة سوف نتحدث بالتفصيل عن فوائد البقدونس الصحية للجسم:

تعرف على فوائد البقدونس الاخرى
من فوائد البقدونس طارد للريح
من اهم فوائد البقدونس انه طارد للريح ،الغازات في الأمعاء يمكن أن تضعك في مواقف محرجة جدا، خاصتا اذا كنت في تجمع أو في مكان هادئ مثل قاعة الصلاة، الغازات عندما تبدأ التحرك داخل جسمك تحدث أصواتا غريبة و الوضع يزداد سوءا عندما تبدأ هذه الغازات  في الخروج،بعض النظر عن ان الغازات تضعك فى موقف محرج الا انها تسبب مشاكل مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن والغثيان والتقيؤ والصداع وآلام المعدة وآلام في الصدر وارتفاع ضغط الدم وحتى خطر الإصابة بالنوبات القلبية (وأحيانا الغازات يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية أو أحيانا بنوبة قلبية يمكن أن يساء تفسيرها على أنها ألم من الغاز، في كلا الاتجاهين الأمر خطير)لذلك عليك الاستفادة من فوائد البقدونس فى القضاء على الغازات.

 

من فوائد البقدونس ازالة السموم من الجسم
من فوائد البقدونس ازالة السموم من الجسم والمواد الأخرى غير المرغوب فيها من الجسم عن طريق البول، وهذا يساعد على حمايتك من العديد من الأمراض التي حدثت لتراكم هذه المواد غير المرغوب فيها في الجسم مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل والدمامل والأمراض الجلدية وغيرها الكثير.

من فوائد البقدونس مدر للبول
هذه الفائدة من فوائد البقدونس هي أحد المساهمين في إزالة السموم من الجسم، لأن البقدونس مدر للبول، التبول احد  أفضل الطرق لإزالة المواد الغير مرغوب فيها في الجسم ، فإنه يزيل الماء غير المرغوب فيه والأملاح والسموم مثل حمض اليوريك والدهون والملوثات والجراثيم من الجسم، عن طريق إزالة السموم وحمض اليوريك فان البقدونس يحميك من الأمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل والدمامل والشامات وظهور حب الشباب، من فوائد البقدونس ايضا المساعدة على إزالة الماء والدهون ويساعد على فقدان الوزن و يساعد مرضى التورم ، إضافة إلى هذه الفوائد فان نزول البول يفيد في غسل مزيد من الكالسيوم و الميكروبات بعيدا عن الكلى والمسالك البولية وبالتالي فامن من فوائد البقدونس ايضا حمايتك من الحصوات الكلوية و الالتهابات في الجهاز البولي.

من فوائد البقدونس ينقي الدم
من اهم فوائد البقدونس انه يعمل  كمنقي اى أنه ينقي الدم، ويتم ذلك بطريقتين أولا عن طريق إزالة المواد غير المرغوب فيها من الدم وتنظيف الدم وثانيا، من خلال مساعدة الأكسجين في الوصول الى الأنسجة عن طريق تنشيط الدورة الدموية لأنه  يعمل كمنشط.

من فوائد البقدونس يعالج مشاكل الحيض
من فوائد البقدونس انه يحتوي على خاصية تساعد فى حل مشاكل الحيض ، فهو يحفز إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون الاستروجين الذي يساعد على تحقيق ذلك، كما ان من فوائد البقدونس ايضا انه يخفف من المشاكل المرتبطة بالحيض مثل المغص والألم والغثيان والتعب والانزعاج، وتساعد هذه الهرمونات أيضا علي إحداث البلوغ والنضج في النساء والحفاظ على الأعضاء التناسلية الخاصة بهم (مثل الرحم)في صحة جيدة.

من فوائد البقدونس طارد الحمى
جنبا إلى جنب مع كونها منقي فان من فوائد البقدونس انه مضاد للميكروبات في نفس الوقت، من فوائد البقدونس انه طارد الحمى او يقلل من الحمى، و ذلك لان البقدونس لديه خصائص منقيه وخصائص إزالة السموم وخفض مستوى السموم في الجسم وهذا يساعد على التخلص من كثير من الأمراض بما في ذلك الحمى، و التى تحدث أحيانا بسبب زيادة في مستوى السموم في الدم ، الحمى هي رد فعل الجسم بسبب حدوث اى شئ غير طبيعي أو تغيير سلبي في الجسم، و لان البقدونس يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم فانه يمنع العدوى الميكروبية وهذا يساعد على التخلص من الحمى التي تسببها الجراثيم أو الفيروسات الإجراءات مثل الأنفلونزا والحمى الصفراء والتيفوئيد والملاريا.

 

من فوائد البقدونس خفض ضغط الدم
من فوائد البقدونس انه يحتوى على مخدرات مثل الأفيون والسوربيتول و اللذان يساعدان في انخفاض ضغط الدم، وهذا يعني أن البقدونس يقلل ضغط الدم ويقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية،لذلك يستخدم البقدونس فى تركيب الأدوية، ومع ذلك فقد يكون له آثار ضارة على المدى البعيد فقد بسبب بعض المشاكل العصبية، لذلك فان زيت البقدونس خيار جيد لعلاج الحالات العادية من ارتفاع ضغط الدم المزمن  وأنه ليس لديه أي آثار سلبية .

من فوائد البقدونس ملين
من فوائد البقدونس انه يعمل كملين خاصة للاشخاص الذين يعانون من الإمساك ، فان البقدونس يحتوى على خصائص ملينه ويساعد على التخلص من حركات الامعاء  الصعبة وكذلك الإمساك، و ذلك  لأن البقدونس يزيد من إفرازات العصارات المعدية ويسهل الحركة الهبوطية من الفضلات من خلال تحفيز حركة الأمعاء على نحو سلس.

 

من فوائد البقدونس منبه
من فوائد البقدونس انه يعتبر منبه لانه يحتوى على  آثار محفزة تعمل على تحفيز الأعصاب والخلايا العصبية والدورة الدموية والليمفاوية والهضم  والإخراج والآلية المناعية.

 

من فوائد البقدونس يقلل من الالتهابات
يعتبر البقدونس ضروري حيث انه يولد الطاقة في الجسم، فهو يعتبر بمثابة بلسم  للمعدة ويحافظ على التدفق السليم لعصارة المعدة، من فوائد البقدونس ايضا  انه  يحمي الجسم من الالتهابات ويساعد على التئام الجروح والقروح.

من فوائد البقدونس للرحم
فوائد البقدونس للرحم رائعة ، حيث انه يعزز إفرازات بعض الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون، هذه الهرمونات الأنثوية تحافظ  على صحة الرحم من خلال تنظيم الحيض وحماية الرحم من مشاكل أخرى مثل قرحة الرحم والجفاف.

فوائد البقدونس الأخرى
من فوائد البقدونس ايضا انه فعال في علاج العديد من المشاكل الأخرى مثل تمزق الأوعية الدموية و السيلوليت و عرق النسا والمغص والبواسير وانقطاع الطمث والتهاب المثانة وفقدان الرغبة الجنسية.

تحذيرات
زيت البقدونس  له خصائص سمية معتدلة لا سيما تجاه الكبد ، كما أن لديها خصائص مجهضة لذلك لا يجب أن يستعمل أثناء الحمل.

مزج زيت البقدونس
من الممكن  مزج زيت البقدونس بشكل جيد مع الزيوت الأساسية مثل زيت كلاري  و غيره من الزيوت الاخرى ، فى النهاية فوائد البقدونس رائعة يمكن الحصول عليها بادراجه فى برنامجك الغذائي اليومي.

اترك تعليقاً

إغلاق