طب النساء والولادة

4 مهارات رائعة علميها لجنينك في الشهور الأخيرة

جنينكِ يشعر بكِ ويتواصل معكِ ويتعلم منكِ وهو داخل رحمكِ، نعم هذه حقيقة علمية، فعلاقتكِ بطفلكِ تبدأ من كونه جنينًا صغيرًا داخل الرحم، وتتطور عندما يأتي إلى الدنيا بسلام.

بداية من رد فعل طفلكِ عندما تضحكين أو تتحركين أو تأكلين شيئًا حلوًا، حتى تعلمه اللغة وتعرفه على صوتكِ وروائحكِ المفضلة، جميعها مهارات يمكن أن يتعلمها طفلكِ وهو جنين.

ما المهارات التي يمكنك تنميها لدى جنينكِ؟

1. حاسة الشم

تذكرين حينما كنتِ تضعين عطركِ المفضل تجاه بطنكِ، فيبدأ جنينك في الحركة والركل مرات عدة؟ يُبدي الجنين رد فعل تجاه الراوئح الخارجية خاصة في شهور الحمل الأخيرة، إذ تكون معظم حواسه قد اكتملت وأصبح قادرًا على اختبارها قبل الخروج للدنيا، لذلك يألف طفلكِ بعد الولادة رائحتكِ ويستكين في حضنكِ حتى قبل أن يكون قادرًا على رؤيتكِ، ويلتفت ويُبدي رد الفعل نفسه تجاه رائحة عطركِ المفضلة، التي كانت تصله وهو جنين.

2. اللغة والكلام

هل ينصحكِ الطبيب دائمًا بالتحدث لجنينكِ، وتجدين الأمر غير مألوف؟ الحقيقة أن حديثكِ اليومي لجنينكِ يساعده على تطور اللغة والكلام لاحقًا، ويساعده أيضًا في روتين النوم، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن اللغة التي يسمعها الأجنة باستمرار في أثناء الحمل، يبرعون فيها وتصبح مألوفة لديهم بعد الولادة.

على سبيل المثال، إذا كنتِ تقرئين لجنينكِ قصة في المساء قبل النوم، فبعد أن يولد ستجدينه يهدأ ويستجيب للنوم أسرع إذا اتبعتِ نفس الروتين

3. حاسة السمع

من أبرز الحواس التي تتطور بشدة لدى الأجنة، ويخزنها الجنين في عقله ويتعامل معها بعد الولادة، على سبيل المثال، قد تجدين طفلكِ يهدأ عند سماع “الضوضاء البيضاء”، التي تماثل حركة الأمعاء لديكِ ودقات قلبكِ المألوفة له، أيضًا يتعرف طفلكِ على صوتكِ بسهولة ويتفاعل مع الموسيقى التي تستمعين إليها وبرامجكِ المفضلة، كل ذلك رد فعل لما خزنه جنينكِ وهو داخل رحمكِ.

4. حاسة التذوق

يتأثر السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين بمذاق الطعام الذي تتناولينه في أثناء حملكِ، وبالطبع يتأثر جنينكِ الذي يسبح في هذا السائل داخل رحمكِ ويبتلعه، ويتعرف على مذاق الأطعمة الحلوة والحادقة من خلالكِ.

أثبتت الدراسات الحديثة أن الحوامل اللاتي تناولن نوعًا محددًا من الطعام باستمرار في الثلث الأخير من الحمل، يلدن أطفالًا يفضلون بنسبة كبيرة تناول هذا النوع في مرحلة الطعام الصلب والفطام

أخيرًا، جميع هذه المهارات الحسية التي يكتسبها الأجنة، تحتاج بشدة إلى أن تُصقل بالتعلم والتدريب بعد الولادة في مراحل الطفولة المختلفة، لكي يصبح الأطفال بارعين فيها.

يبدو تعلم اللغة أمرًا فطريًا، وكذلك السمع والتذوق والشم، لكنها مهارات تحتاج للتدريب والتعليم الذي يناسب كل مرحلة عمرية يمرّ بها طفلكِ، وذلك من خلال الألعاب التنموية والقراءة للطفل والتحدث له بجمل صحيحة ومفهومة، فالأطفال لا يولدون فائقي الذكاء بالفطرة، لكن يكون لديهم الاستعداد لاكتساب المعرفة والعلم وتطوير ذكائهم، خاصة في الخمس سنوات الأولى.

اترك تعليقاً

إغلاق