صحة الأطفال

“الجوع والألم” أهم أسباب بكاء الطفل

كشفت دراسة علمية أجريت بجامعة فالنسيا الأسبانية النقاب عن أن عيون الأطفال تملك التفسير الوحيد لبكائهم.
وقال العلماء إن الدراسة ستساعد الآباء والأمهات خاصة عندما يكونوا آباء لأول مرة عند نضالهم من أجل تحديد السبب وراء بكاء الأطفال، معتبرين أن نشاط العين وحركاتها المختلفة يمكن أن تساعد في تحديد سبب من الأسباب الرئيسية للبكاء.
أولاً: – إخراج المشاعر السلبية
يقول د. “ماريانو خوليز” المشرف على الدراسة: إنه عندما يبكي الأطفال بسبب الغضب أو الخوف، تبقى عيونهم مفتوحة، ولكنهم يبقونها مغلقة عند البكاء من شدة الألم.. وأن شدة البكاء تقل تدريجيًا إذا كان السبب هو الغضب، لكنها تزيد إذا كان البكاء بسبب الألم أو الخوف.
ثانياً: – أنماط البكاء
أشار العلماء خلال الدراسة التي أجريت على 20 طفلاً تراوحت أعمارهم مابين 3-18 شهرًا، مع النظر في أنماط البكاء، وكذلك ردود أفعال الوالدين، إلى أن الألم هو العاطفة الأكثر تميزًا، لأنه يعد تحذيرًا لأي تهديد خطير على الصحة أو البقاء على قيد الحياة، وبالتالي يتطلب الرعاية على وجه السرعة.
فعندما يكون الألم هو السبب في البكاء يفتح الطفل نصف عيونه وينظر في إتجاه غير محدد، ويظل فمه مفتوحا، وتزيد شدة صراخه تدريجيًا، بينما في حالة الخوف تبقى العيون مفتوحة طوال الوقت، كما يقوم الطفل بنقل راسه إلى الوراء وتتوالى الصرخات تليها زيادة تدريجية للتوتر.

اترك تعليقاً

إغلاق