مقالات وبحوث

للرجال أسرار لا تعرفها النساء

تعذب المرأة كثيرا من صمت الرجل، إلا أنها لا تدري لماذا يصمت، لكونها لا تصمت إلا عندما تغاضب أو تكون محبطة أو حزينة؟ أما حينما ترتاح فهي تثرثر وما لا تعرفه المرأة عن الرجل هو أن الصمت هو الحالة الطبيعية لديه، فهو يصمت لأنه ببساطة ليس لديه ما يقوله، وتحاول المرأة أن تستدرجه للكلام، لأنها تعرف أنها إذا صمتت، فهي تنتظر منه أن يسألها عن سر صمتها، ثم تبدأ بالأسئلة التي يضيق بها الرجل ذرعا، ويعتبرها تحقيقا، ويصاب بالحيرة أمامها من كثرة أسئلتها وإلحاحها المستمر لمعرفة سبب صمته.

ولذلك يجب على حواء ألا تلاحق الرجل بالأسئلة حينما يصمت وترغب هي في أن يتكلم، وإنما تسترسل في الحديث عن موضوع يحبه بطريقة سلسة ناعمة، وسوف يتجاوب معها.

وفي حياة الرجال الكثير من الأسرار التي تجهلها النساء، ويحاولن الوصول إليها بشتى الطرق لكن تظل حلقة الوصل مفقودة والبوصلة تائهة لا تستطيع قرون استشعار المرأة الوصول إليها.

وأهم ما تحب أن تعرفه المرأة عن الرجل هي الأسرار الخاصة بعلاقتها به، مثل الحب والارتباط والزواج ومشاعره تجاهها، وبالنسبة إلى الحب فإن الدراسات النفسية أكدت أن للحب أسرارا عند الرجال، أهمها أن للرجال طرقا غريبة في التعبير عن حبهم، قد تكون بحركات معينة يقوم بها الرجل أو بكلمة لطيفة أو غير ذلك من الأساليب التي قد لا تكون المرأة منتبهة إليها.

نحاول الآن – سيدتي- توضيح بعض هذه الحركات التي يعبر بها الرجال عن حبهم بصمت:

1 – أن تضبطيه ينظر في عينيك حيث إن الرجل غير المهتم عادة ما يكون ينظر إلى النساء بطريقة مختلفة وتكون أولوياته في النظر مختلفة عن الرجل الذي يحب فعلا.

2 – حاولي الاستماع إلى مخططاته المستقبلية، ومن خلالها يمكنك أن تعرفي ما إذا كانت هذه الخطط تشمل شريكة لحياته أم أنه ليس مستعدا بعد.

3 – الرجل المحب تجدينه يحاول الوقوف إلى جانبك بشكل ملحوظ في الأماكن العامة، فالرجل الأعزب غير الجاد دائما يبحث عن حب جديد في كل مكان يدخل إليه ولذلك إذا وجدت أن الرجل يحرص أن يدخل معك إلى أي مكان عام من دون أن يتقدم أو يتأخر فإن ذلك يعني أنه ليس في حالة بحث، مما يعطي انطباعا بأنه ملتزم معك وهو جادّ جدا في علاقته بك.

4 – الرجل الذي يحبك بصدق لن يفزع إذا ما أمسكت هاتفه الخاص، إذا فعل ذلك فإنه يقصد أنه قد أنهى جميع علاقاته السابقة وأنه لا يوجد غيرك في حياته، لذلك فهو غير خائف أن تقومي بالعبث بهاتفه أو حتى الإجابة على مكالماته.

سر السعادة

وترى د. سوسن الغزالي أستاذ العلوم السلوكية، أن لكل إنسان أسراره الخاصة التي يحتفظ بها بعيدا عن عيون الآخرين ولا شك أن الكلمة الطيبة لها مفعول السحر بين الرجل والمرأة مع مراعاة خصوصية كلا الزوجين للآخر وعدم محاولة اقتحام أسراره والتفتيش في متعلقاته من دون أن يعلم لأن مثل هذه التصرفات تفقد الثقة بالطرف الآخر وعلى الزوجة أن تبذل مجهودا كبيرا في الحفاظ على زوجها وأن تحاول إسعاده بكل الطرق لكي تصل إلى أسراره، كما تجب مراعاة مشكلاته وآلامه وإحباطاته؛ لأن الزوجة الذكية هي التي تدرك مفاتيح سعادتها مع زوجها. وعلى صعيد آخر، في استطلاع موسع تم إجراؤه في الولايات المتحدة الأمريكية، تم جمع معلومات موسعة حول أكثر ما يجذب الرجال إلى المرأة، وتبين من خلال الاستطلاع وجود فروق فردية كبيرة، إلا أن هناك أيضا عوامل مشتركة يُجمع معظم الرجال على أنها جذابة في المرأة. أما أهم الأمور التي تجذب الرجال إلى النساء فكانت كالآتي:

1 – المرأة المستقلة التي تستطيع الاعتناء بنفسها والتي لا تخشى من تجربة كل ما هو جديد، وهي كذلك امرأة منطلقة تحب السفر والتعرف على أشخاص جدد بالإضافة إلى عدم حاجتها إلى رجل يقوم على تلبية كل رغباتها.

2- المرأة الجميلة المغرية تجذب الرجال، ولكن يصر الرجال على ألا يكون الإغراء مبالغا فيه إلى الحد الذي يخرجه عن غايته، بحيث تصبح المرأة تميل إلى الابتذال أكثر من الجمال.

3- المرأة الذكية، وهي التي تُشعر الرجل بحبها بطريقة ذكية وتكتفي بالتلميح من دون التصريح بحيث تبقي الرجل في حالة ترقب وتحفز، ويُجمع الرجال على أن العلاقة الزوجية تكون أمتع إذا تخللتها اللمسات الصغيرة التي تضيفها المرأة على علاقتها بالرجل.

4-المرأة التي تكون صديقة بالإضافة إلى الحبيبة، بمعنى ألا تكون العلاقة تقليدية مملة، بل أن يكون الزوجان يستمتعان بصحبة بعضهما مع بعض كالأصدقاء وأن يتبادلا النكات والضحك، وبهذا تتحلل العلاقة من القيود التقليدية التي تثقل كاهل أية علاقة زوجية تقليدية.

5- يحب الرجال المرأة التي لا تمارس الضغوط عليهم لتحقيق ما تريده: يُجمع الرجال على أن هذا الأمر من أكثر الأمور التي تنفرهم من المرأة، إذ لا يستطيع معظمهم تحمل ضغط المرأة المستمر مما يسهم في فشل العلاقات الزوجية.

غموض الرجل

ويقول د. رشاد عبداللطيف بكلية الخدمة الاجتماعية، إن الغموض قد يكون مطلوبا في بعض الأحيان حيث إن كشف بعض الأسرار قد يسيء إلى العلاقات بين الزوجين في كثير من الأحيان ولهذا يجب أن تدرك الزوجة جيدا أن أسرار الرجل قبل الزواج ملك له وعليها ألا تعبث في أشيائه لكشف المستور، لأن ذلك من شأنه أن يدمر العلاقة الزوجية والزوجة هي الخاسرة في النهاية.  إن للأسرار أنواعاً، فمنها سر لا يقال، لأن من شأنه أن يهدم الحياة الزوجية، ومنها سر يقال بصفة خاصة، وهو ما يتعلق بالأهل مثلاً أو المساعدات المادية لأحد الأقارب، وهناك سر يقال وهو ما يتعلق بتفاصيل الحياة اليومية وأسرار العمل.

أسرار لا تعرفها النساء

وتقدم المرأة الكثير للرجل، وتصدم حينما تطلب منه شيئا ثم يصيح في وجهها أنه لا يستطيع، مع أنه طلب تافه جدا. ما لا تعرفه المرأة عن الرجل هو أنه شديد التركيز فيما حوله، وأي تشويش يثير أعصابه، حتي وإن كان يحبها؛ لذا فعليها أن تتجنب أن تطلب منه ما تريد حينما يكون منهمكا في أي شيء.. أي شيء، حتي لو كان شيئا تافها في نظرها.  كما أن المرأة تنتظر من زوجها أن يكون فارسها الذي يحنو عليها ويرق لشكواها، ولكنها تصدم حينما تشتكي له، فيكون رده بأنّ الموضوع تافه ولا يستحق هذا القلق، وهي تظنها عدم مبالاة منه بها.

وإلحاقا بهذه النقطة فإن المرأة تستغرب من الرجل عصبيته وعدم تقديره لاهتمامها به، وردوده الفظّة على أسئلتها التي توحي بالقلق عليه. إنها تحتاج إلى الاهتمام والحنان وتظن أنه يحتاج إليه.. نعم هو يحتاج إليه ولكن ليس بهذه الطريقة، ويحتاج أكثر من ذلك إلى أن تشعره بثقتها وإكبارها وتقديرها. وتستغرب المرأة حينما تذهب مع زوجها إلى السوق، حيث يصبح عصبيا ويستعجلها فيما تريد هي أن تختار على مهل، وكثيرا ما ينتهي التسوق بمشكلة. إنّ ما لا تعرفه المرأة هو أن التسوق ليس مشكلة عند الرجل، بل المشكلة في أن الرجل يميل دائما إلى التركيز في نظراته وتفكيره وكلماته، لذا فإنّ التشويش الموجود في السوق يتعبه، وكذلك كثرة البضائع والمحلات والبائعين، فيما تستمتع المرأة بهذا التنوع، وهي لا تفهم لماذا هو عصبي هكذا؟

اترك تعليقاً

إغلاق