مقالات وبحوث

دراسة: تعلم لغتين ينشط الذاكرة ويحمي من الإصابة بالزهايمر

 كشفت دراسة علمية حديثة، عن نتائج اعتبرها الباحثون مذهلة، حيث أفادت بأن تعلم لغتين أو أكثر: ينشط الذاكرة ويعزز صحة الدماغ أفضل من الذين يتحدثون لغة واحدة فقط.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الباحثين قولهم: إن أدمغة الأشخاص الذين يتحدثون لغتين أو أكثر، أقل عرضة لظهور علامات الشيخوخة المعرفية أو الخرف والزهايمر.

وكشف الباحثون من جامعة مونتريال الكندية إلى أن تعليم أكثر من لغتين، يغير كيفية عمل الدماغ عن طريق تنفيذ المهام التي تتطلب التركيز على قطعة من المعلومات دون التشتت.

وقام الباحثون بتحليل بيانات مجموعتين من كبار السن؛ لأداء المهام التي تنطوي على التركيز في المعلومات البصرية مع تجاهل المعلومات المكانية.

وباستخدام الرنين المغناطيسي للنظر في أدمغتهم خلال هذه المهمة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم لغة واحدة يحتاجون إلى تنشيط مناطق بالدماغ المسئولة عن الذاكرة، وفى المقابل كان الأشخاص الذين يتعلمون لغتين أو أكثر يتميزون بقوة التفكير ويكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف والزهايمر.

وبينت الدراسة أن الأشخاص الذين يتعلمون لغتين منفصلتين يربطون بين المناطق المعالجة البصرية التي تقع في الجزء الخلفي من الدماغ، وهذه المنطقة متخصصة في الكشف عن الخصائص البصرية للأشياء.

يذكر أن فريقا من الباحثين البلجيكيين وجدوا في دراسة سابقة أن محاولة تعلم لغة ثانية، يؤخر من خطر تطوير الإصابة بمرض الزهايمر في وقت مبكر، بما يصل إلى 5 سنوات.    

اترك تعليقاً

إغلاق