مقالات وبحوث

لكل أم اجعلي أوامرك لطفلك واضحةو محددة

تشتكي الكثير من الأمهات من أن طفلها لا يقوم تحديدا بما تقوله له وهذا يجعل الأم تشعر ان طفلها متمرد و تلجأ للعقاب إذا لم يفعل طفلها ما قالته له و أمرته به لكن هل تقفي وقفه أيتها الام لتسألي نفسك وتسألي طفلك -قبل أن تعاقبيه و تتهميه بسوء الأدب و التمرد- لماذا لم تفعل ما أمرتك به؟

قد تحصلين على إجابه توضح لكي لماذا لم يفعل الأمر المطلوب منه أو قد تجديه لا يعرف أصلا ما هوالأمر الذي لابد ان يفعله فعليكي أيتها الأم أن تسترجعي كلامك الذي قلتيه للطفل مرة أخرى لتعرفي هل كان كلامك واضح محدد للطفل ماذا يجب أن يفعل أم أنك قلت خمسين كلمةولم تحددي بالضبط ما على الطفل فعله.

نضرب مثال: أنت  دخلت على طفلك وجدتي ملابسه ملقاه على الأرض في غرفته , المطلوب الأن أن يضع ملابسه على الشماعة أو في الدولاب , الطريقه الخاطئه الغير محدده أن تقولي له : هو أنا لازم كل مرة أشيل لك حاجتك و أنت عمرك ما تحط حاجه مكانها كام مرة قولتلك علق هدومك على الشماعه و ما ترميش كله على الأرض بص غرفتك مبهدله ازاي اتفضل لم الهدوم وسيب اللعبه اللي في إيدك  ده و بص لي وأنا بكلمك ……… أخبيريني أيتها الأم هل هذا واضح للطفل محدد ما سيقوم به أو أن كثره الكلام شتتت تركيز الطفل,

الطريقه الصحيحه المحدده أن تقولي: ابني الحبيب لو سمحت علق هدومك على الشماعة ……. فقط أمر واضح محدد بسيط يستطيع الطفل فهمه و تنفيذه , لو لم يقم طفلك بالأمر اسأليه : لماذا لم تعلق ملابسك كما أمرتك ؟ ربما كان ذاهبا للحمام مثلا أو كان يرد على الأب أو يساعد أخته الصغيره أو أي سبب منطقي أخر اسمعيه و لتفهمي منه لماذا لم ينفذ  الأمر , أما إن كان عنادا أو تهاونا فأعطيه فرصه أخرى ثم عاقبيه إن لاحظتي انه يتمرد ولا يفعل الصواب .

الطريق المثاليه التي ينصح بها التربويون هي اختصار الامر في كلمه واحده فقط دون الإكثار في الكلام مثلا في نفس الموقف الأم تريد من الطفل أن يعلق ملابسه على الشماعة: تنادي عليه بإسمه وتقول له يا عمر الملابس وتشير على الأرض فقط لاتتحدث كثيرا و تنتظر وترى ما سيفعله الطفل.

وهكذا إذا بذلتي أيتها الأم بعض الجهد لفهم طفلك و طرق التعامل معه سيكون التعامل أسهل وستصبح الحياه أسعد فانتظرينا دائما و نصائح تربويةمفيده للأم و للأسرة

اترك تعليقاً

إغلاق